الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة القصص: آية 60]: {وَما أُوتِيتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَمَتاعُ الْحَياةِ الدُّنْيا وَزِينَتُها وَما عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقى أَفَلا تَعْقِلُونَ (60)}.{وَما} ما اسم شرط جازم مبتدأ {أُوتِيتُمْ} ماض مبني للمجهول في محل جزم فعل الشرط والتاء نائب فاعل {مِنْ شيء} متعلقان بمحذوف حال {فَمَتاعُ} الفاء رابطة وخبر لمبتدأ محذوف {الْحَياةِ} مضاف إليه {الدُّنْيا} صفة والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ ما {وَزِينَتُها} معطوفة على متاع. {وَما} الواو حرف عطف وما اسم موصول مبتدأ {عِنْدَ} ظرف مكان {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {خَيْرٌ} خبر المبتدأ، والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها {وَأَبْقى} معطوف على خير {أَفَلا} الهمزة حرف استفهام إنكاري، والفاء حرف استئناف {لا} نافية {تَعْقِلُونَ} مضارع وفاعله. والجملة الفعلية مستأنفة لا محل لها..[سورة القصص: آية 61]: {أَفَمَنْ وَعَدْناهُ وَعْدًا حَسَنًا فَهُوَ لاقِيهِ كَمَنْ مَتَّعْناهُ مَتاعَ الْحَياةِ الدُّنْيا ثُمَّ هُوَ يَوْمَ الْقِيامَةِ مِنَ الْمُحْضَرِينَ (61)}.{أَفَمَنْ} الهمزة حرف استفهام إنكاري، والفاء حرف عطف {مِنَ} اسم موصول مبتدأ {وَعَدْناهُ} ماض وفاعله ومفعوله، والجملة صلة من. {وَعْدًا} مفعول مطلق {حَسَنًا} صفة وعدا {فَهُوَ لاقِيهِ} الفاء حرف عطف ومبتدأ وخبره والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها. {كَمَنْ} من موصولية ومتعلقان بمحذوف خبر المبتدأ من. {مَتَّعْناهُ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة من {مَتاعَ} مفعول مطلق {الْحَياةِ} مضاف إليه {الدُّنْيا} صفة. {ثُمَّ} حرف عطف {هُوَ} مبتدأ {يَوْمَ} ظرف زمان {الْقِيامَةِ} مضاف إليه {مِنَ الْمُحْضَرِينَ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها..[سورة القصص: آية 62]: {وَيَوْمَ يُنادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ (62)}.{وَيَوْمَ} الواو حرف عطف {يَوْمَ} مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر يوم. {يُنادِيهِمْ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة. {فَيَقُولُ} الفاء حرف عطف ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها {أَيْنَ} اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بمحذوف خبر مقدم {شُرَكائِيَ} مبتدأ مؤخر، والجملة الاسمية مقول القول. {الَّذِينَ} اسم موصول صفة شركائي {كُنْتُمْ} كان واسمها {تَزْعُمُونَ} مضارع وفاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم صلة الموصول لا محل لها، ومفعولا تزعمون محذوفان لدلالة ما قبلهما عليهما..[سورة القصص: آية 63]: {قالَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ رَبَّنا هؤُلاءِ الَّذِينَ أَغْوَيْنا أَغْوَيْناهُمْ كَما غَوَيْنا تَبَرَّأْنا إِلَيْكَ ما كانُوا إِيَّانا يَعْبُدُونَ (63)}.{قالَ الَّذِينَ} ماض وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها {حَقَّ} ماض مبني على الفتح {عَلَيْهِمُ} متعلقان بالفعل {الْقَوْلُ} فاعل والجملة صلة الذين {رَبَّنا} منادى مضاف {هؤُلاءِ} مبتدأ {الَّذِينَ} بدل {أَغْوَيْنا} ماض وفاعله والجملة صلة {أَغْوَيْناهُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة الفعلية خبر المبتدأ هؤلاء، {كَما} صفة مفعول مطلق محذوف {غَوَيْنا} ماض وفاعله {ثم} عاطفة {تَبَرَّأْنا} ماض وفاعله {إِلَيْكَ} متعلقان بالفعل والجملة حال. {ما} نافية {كانُوا} كان واسمها {إِيَّانا} مفعول به مقدم {يَعْبُدُونَ} مضارع وفاعله والجملة خبر كانوا وجملة ما كانوا، حال ثانية..[سورة القصص: آية 64]: {وَقِيلَ ادْعُوا شُرَكاءَكُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَرَأَوُا الْعَذابَ لَوْ أَنَّهُمْ كانُوا يَهْتَدُونَ (64)}.{وَقِيلَ} الواو حرف استئناف {قِيلَ} ماض مبني للمجهول {ادْعُوا} أمر وفاعله {شُرَكاءَكُمْ} مفعول به والجملة مقول القول. {فَدَعَوْهُمْ} الفاء حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله {فَلَمْ} الفاء حرف عطف {يَسْتَجِيبُوا} مضارع مجزوم بلم والواو فاعله {لَهُمْ} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها.{وَرَأَوُا} الواو حرف عطف رأوا ماض وفاعله {الْعَذابَ} مفعول به والجملة معطوفة. {لَوْ} حرف شرط غير جازم {أَنَّهُمْ} أن واسمها {كانُوا} كان واسمها {يَهْتَدُونَ} مضارع وفاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا، خبر أن. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل رفع فاعل لفعل محذوف..[سورة القصص: آية 65]: {وَيَوْمَ يُنادِيهِمْ فَيَقُولُ ما ذا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ (65)}.{وَيَوْمَ} الواو حرف عطف يوم مفعول به لفعل محذوف اذكر {يُنادِيهِمْ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة. {فَيَقُولُ} الفاء حرف عطف ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها {ما ذا} اسم استفهام في محل نصب مفعول مطلق {أَجَبْتُمُ} ماض وفاعله {الْمُرْسَلِينَ} مفعول به والجملة مقول القول..[سورة القصص: آية 66]: {فَعَمِيَتْ عَلَيْهِمُ الْأَنْباءُ يَوْمَئِذٍ فَهُمْ لا يَتَساءَلُونَ (66)}.{فَعَمِيَتْ} الفاء حرف استئناف عميت ماض مبني للمجهول والتاء للتأنيث {عَلَيْهِمُ} متعلقان بالفعل {الْأَنْباءُ} نائب فاعل والجملة مستأنفة لا محل لها {يَوْمَئِذٍ} ظرف زمان مضاف إلى مثله {فَهُمْ} الفاء حرف عطف ومبتدأ {لا} نافية {يَتَساءَلُونَ} مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ، والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها..[سورة القصص: آية 67]: {فَأَمَّا مَنْ تابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صالِحًا فَعَسى أَنْ يَكُونَ مِنَ الْمُفْلِحِينَ (67)}.{فَأَمَّا} الفاء حرف استئناف {أما} أداة شرط وتفصيل {مَنْ} اسم موصول مبتدأ {تابَ} ماض فاعله مستتر والجملة صلة من {وَآمَنَ} معطوف على تاب {وَعَمِلَ} معطوف أيضا {صالِحًا} مفعول به {فَعَسى} الفاء واقعة في جواب الشرط {عسى} فعل ماض جامد اسمه مستتر {أَنْ} حرف ناصب {يَكُونَ} مضارع ناقص منصوب بأن واسمه مستتر {مِنَ الْمُفْلِحِينَ} متعلقان بمحذوف خبر يكون والمصدر المؤول من أن وما بعدها خبر عسى وجملة عسى، خبر المبتدأ من وجملة أما من، مستأنفة لا محل لها..[سورة القصص: آية 68]: {وَرَبُّكَ يَخْلُقُ ما يَشاءُ وَيَخْتارُ ما كانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحانَ اللَّهِ وَتَعالى عَمَّا يُشْرِكُونَ (68)}.{وَرَبُّكَ} الواو حرف استئناف ومبتدأ {يَخْلُقُ} مضارع فاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ {ما} مفعول به {يَشاءُ} مضارع فاعله مستتر والجملة صلة ما {وَيَخْتارُ} معطوف على يخلق. {ما} نافية {كانَ} ماض ناقص {لَهُمُ} متعلقان بمحذوف خبره المقدم {الْخِيَرَةُ} اسمه المؤخر والجملة الفعلية مستأنفة لا محل لها. {سُبْحانَ} مفعول مطلق لفعل محذوف {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَتَعالى} الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها {عَمَّا} متعلقان بالفعل {يُشْرِكُونَ} مضارع وفاعله والجملة صلة ما..[سورة القصص: آية 69]: {وَرَبُّكَ يَعْلَمُ ما تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَما يُعْلِنُونَ (69)}.{وَرَبُّكَ} الواو حرف استئناف ومبتدأ {يَعْلَمُ} مضارع فاعله مستتر {ما} اسم موصول مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. {تُكِنُّ صُدُورُهُمْ} مضارع وفاعله والجملة صلة ما. {وَما} الواو حرف عطف {ما} معطوفة على ما قبلها {يُعْلِنُونَ} مضارع وفاعله، والجملة صلة ما..[سورة القصص: آية 70]: {وَهُوَ اللَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولى وَالْآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (70)}.{وَهُوَ اللَّهُ} الواو حرف عطف مبتدأ وخبره، والجملة معطوفة على ما قبلها، {لا} نافية للجنس تعمل عمل إن {إِلهَ} اسمها المبني على الفتح في محل نصب {إِلَّا} حرف حصر {هُوَ} بدل من الضمير المستكن في خبر لا المحذوف والجملة الاسمية خبر ثان للمبتدأ هو {لَهُ} خبر مقدم {الْحَمْدُ} مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر ثالث للمبتدأ هو {فِي الْأُولى} متعلقان بالحمد {وَالْآخِرَةِ} معطوفة على الأولى. {وَلَهُ} الواو حرف عطف وخبر مقدم {الْحُكْمُ} مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها. {وَإِلَيْهِ} الواو حرف عطف ومتعلقان بما بعدهما {تُرْجَعُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها..[سورة القصص: آية 71]: {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ مَنْ إِلهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِياءٍ أَفَلا تَسْمَعُونَ (71)}.{قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها، {أَرَأَيْتُمْ} الهمزة حرف استفهام وماض وفاعله، والجملة مقول القول، {إِنْ} حرف شرط جازم {جَعَلَ} ماض مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل والجملة ابتدائية لا محل لها. {عَلَيْكُمُ} متعلقان بالفعل {اللَّيْلَ} مفعول به {سَرْمَدًا} مفعول به ثان {إِلى يَوْمِ} متعلقان بجعل {الْقِيامَةِ} مضاف إليه {مَنْ إِلهٌ} مبتدأ وخبره {غَيْرُ} صفة إله {اللَّهُ} لفظ الجلالة مضاف إليه {يَأْتِيكُمْ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر {بِضِياءٍ} متعلقان بالفعل والجملة الفعلية صفة إله. {أَفَلا} الهمزة حرف استفهام إنكاري والفاء حرف استئناف ولا نافية {تَسْمَعُونَ} مضارع وفاعله، والجملة مستأنفة لا محل لها..[سورة القصص: آية 72]: {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهارَ سَرْمَدًا إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ مَنْ إِلهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلا تُبْصِرُونَ (72)}.سبق إعراب مثيلها في الآية السابقة..[سورة القصص: آية 73]: {وَمِنْ رَحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (73)}.{وَمِنْ رَحْمَتِهِ} الواو حرف استئناف ومتعلقان بالفعل بعدهما {جَعَلَ} ماض فاعله مستتر {لَكُمُ} متعلقان بالفعل {اللَّيْلَ} مفعول به {وَالنَّهارَ} معطوف على الليل {لِتَسْكُنُوا} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعل، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل جعل {فِيهِ} متعلقان بالفعل {وَلِتَبْتَغُوا} معطوف على لتسكنوا {مِنْ فَضْلِهِ} متعلقان بالفعل. {وَلَعَلَّكُمْ} الواو حرف عطف ولعل واسمها {تَشْكُرُونَ} مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر لعل، والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها..[سورة القصص: آية 74]: {وَيَوْمَ يُنادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ (74)}.سبق إعرابها في الآية رقم- 62-.[سورة القصص: آية 75]: {وَنَزَعْنا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا فَقُلْنا هاتُوا بُرْهانَكُمْ فَعَلِمُوا أَنَّ الْحَقَّ لِلَّهِ وَضَلَّ عَنْهُمْ ما كانُوا يَفْتَرُونَ (75)}.{وَنَزَعْنا} الواو حرف استئناف وماض وفاعله {مِنْ كُلِّ} متعلقان بالفعل {أُمَّةٍ} مضاف إليه {شَهِيدًا} مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها. والفاء حرف عطف {فَقُلْنا} ماض وفاعله، والجملة معطوفة على ما قبلها، {هاتُوا} أمر وفاعله {بُرْهانَكُمْ} مفعول به والجملة مقول القول. {فَعَلِمُوا} الفاء حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها. {أَنَّ} حرف مشبه بالفعل {الْحَقَّ} اسمه {لِلَّهِ} لفظ الجلالة مجرور باللام وهما متعلقان بمحذوف خبر والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي علموا {وَضَلَّ} الواو حرف عطف وماض مبني على الفتح {عَنْهُمْ} متعلقان بالفعل {ما} فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها {كانُوا} كان واسمها {يَفْتَرُونَ} مضارع وفاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا، صلة ما.
|